جامعة الرازي : كلية طب الأسنان تنظم الدورة النوعية المتقدمة في الروتاري لطلابها

، 27 يونيو 2026م

برعاية كريمة من رئيس مجلس الأمناء، الدكتور طارق النهمي، ورئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور خليل الوجيه، وبإشراف مباشر من عميد الكلية، الأستاذ الدكتور أحمد عبية، نظّمت كلية طب الأسنان بجامعة الرازي، اليوم، الدورة النوعية المتقدمة في تقنية الروتاري (Rotary Endodontics)، وذلك في إطار حرص الجامعة على تطوير المهارات السريرية لطلابها ومواكبة أحدث التطورات في مجال طب الأسنان .

وتهدف الدورة، التي أدار محاورها كل من الدكتور عاصم الجرعي والدكتور سعيد المقرمي، إلى تطوير المهارات العملية وتعزيز الكفاءة السريرية لدى الطلاب في معالجة جذور الأسنان باستخدام أنظمة الروتاري الحديثة، وتأتي هذه الدورة كجزء من البرنامج التدريبي المتقدم الذي يهدف إلى تأهيل الطلاب لسوق العمل بأعلى مستويات الكفاءة والجودة، وتزويدهم بالخبرات العملية اللازمة للتعامل مع الحالات السريرية المعقدة بثقة ودقة، بما ينعكس إيجاباً على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمجتمع .

من جانبه، أكد رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور خليل الوجيه، على أهمية تخصص طب الأسنان عن غيره من التخصصات الطبية كأحد التخصصات الطبية الحيوية التي ترتبط مباشرة بصحة الفرد والمجتمع، مشيراً إلى أن “طب الأسنان لم يعد مقتصراً على الجانب الجمالي، بل أصبح جزءاً لا يتجزأ من الصحة العامة، حيث ترتبط صحة الفم والأسنان بالعديد من الأمراض العضوية”.

وتطرق الى ما يجب ان يتميز به طبيب الاسنان من سمات وفي مقدمتها التعامل اللائق مع المريض وبناء العلاقات الطبية مع المريض والتطور المستمر ومواكبة كل جديد في طب الاسنان
وحث في كلمته عمادة الكلية على تصميم منهج عملي مصاحب يتضمن ورش عمل تدريبية بعيدا عن ضغوط المحاضرات والمساقات الدراسية
وشدد الدكتور الوجيه على أن “الدورة النوعية المتقدمة في الروتاري تأتي في سياق استراتيجية الجامعة الرامية إلى النهوض بالتعليم الطبي والتدريب السريري، وحرصها الدائم على تزويد طلابها بأحدث المعارف والتقنيات العالمية، الأمر الذي يسهم في تخريج كوادر طبية قادرة على المنافسة والتميز محلياً وإقليمياً”.

بدوره، أوضح عميد كلية طب الأسنان، الأستاذ الدكتور أحمد عبية، أن الدورة تأتي استكمالاً لسلسلة من الأنشطة العلمية والفعاليات التدريبية التي تنظمها الكلية ضمن برنامج الامتياز، بهدف ردم الفجوة بين المعرفة النظرية والممارسة السريرية.

وأضاف الدكتور عبية: “تشهد تقنيات معالجة الجذور تطوراً متسارعاً، وأصبح استخدام أنظمة الروتاري المعيار الذهبي في العلاج، خاصة مع ما توفره من دقة عالية وسرعة في الإجراءات، وتقليل للألم والمضاعفات للمرضى. ومن هذا المنطلق، كان لزاماً علينا تنظيم هذه الدورة لصقل مهارات طلابنا وإكسابهم الخبرات العملية التي تضمن جاهزيتهم للعمل في أي بيئة سريرية بعد تخرجهم”.

يُذكر أن الدورة شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل الطلاب، الذين عبّروا عن استفادتهم من المحتوى العلمي والتطبيقي المقدم، والذي أسهم في تعزيز ثقتهم بقدراتهم على استخدام هذه التقنية الحديثة في المستقبل.

اترك رد