جامعة ذمار : افتتاح قاعة تعليمية جديدة بكلية الشريعة والقانون وتجديد الدعوة إلى تعزيز الشراكة المجتمعية لدعم التعليم

□ إعلام جامعة ذمار / 12 محرم 1448هـ، الموافق 27 يونيو 2026م

■ في خطوة تجسد التكامل بين الجهود الرسمية والمبادرات المجتمعية الداعمة للتعليم، افتتح محافظ محافظة ذمار رئيس المجلس المحلي محمد ناصر البخيتي، والدكتور حاتم الدعيس نائب وزير التربية والتعليم والبحث العلمي، والأستاذ الدكتور محمد محمد حسن الحيفي رئيس جامعة ذمار، صباح اليوم، قاعة الحاج محمد عبده داديه بكلية الشريعة والقانون، وتتسع القاعة لـ366 طالباً وطالبة، وذلك ضمن جهود الجامعة الرامية إلى تطوير بنيتها التحتية وتوسيع قدراتها الاستيعابية بما يواكب التوسع المتنامي في أعداد الطلبة.

وجرى الافتتاح بحضور مسؤول التعبئة العامة بمحافظة ذمار أحمد حسين الضوراني، والأستاذ الدكتور عبدالكافي الرفاعي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، والأستاذ الدكتور عبدالكريم زبيبة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، والأستاذ الدكتور عادل عبدالغني العنسي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والأستاذ الدكتور عصام واصل مساعد رئيس الجامعة لشؤون المراكز، وهادي عمار وكيل قطاع التعليم الأساسي، والدكتور محمد حطرم أمين عام الجامعة، فضلاً عن الأستاذ الدكتور عبدالكريم البحلة عميد كلية الشريعة والقانون، ونواب العميد، وأمين عام الكلية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وقيادات الجامعة وكوادرها الأكاديمية والإدارية.

وخلال الافتتاح، اطلع الحاضرون على القاعة وتجهيزاتها، وما تمثله من إضافة نوعية للبنية التعليمية في الكلية، بما يسهم في توفير بيئة أكاديمية أكثر ملاءمة للعملية التعليمية واستيعاب الأعداد المتزايدة من الطلبة.

وفي كلمة له بالمناسبة، عبر الدكتور حاتم الدعيس نائب وزير التربية والتعليم والبحث العلمي عن سعادته بما تشهده جامعة ذمار من توسع وتطور في منشآتها الأكاديمية، مشيداً بالجهود المبذولة لتعزيز البيئة التعليمية وتوفير المقومات اللازمة للارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي، ومؤكداً أن دعم البنية التحتية يمثل أحد المرتكزات الرئيسة لتحسين جودة التعليم الجامعي ومخرجاته.

من جهته، أشاد الأستاذ الدكتور محمد محمد حسن الحيفي رئيس جامعة ذمار بالمبادرة الكريمة التي قدمها الحاج محمد عبده داديه، الذي تكفل ببناء القاعة وتجهيزها وتأثيثها ابتغاءً للأجر والثواب وخدمةً للعلم وطلابه، مؤكداً أن هذه المبادرة تمثل نموذجاً مشرفاً للعطاء المجتمعي المسؤول والشراكة الفاعلة في دعم مسيرة التعليم العالي.

وأشار رئيس الجامعة إلى أن هذه القاعة ستسهم في تحسين البيئة التعليمية بكلية الشريعة والقانون وتلبية جزء من احتياجاتها المتزايدة، داعياً رجال الخير ورجال الأعمال والمؤسسات المجتمعية إلى الاقتداء بهذه المبادرة الرائدة والإسهام في دعم المشاريع التعليمية والتنموية داخل الجامعة، لاسيما استكمال القاعات والمنشآت التعليمية الأخرى التي ما تزال في حاجة إلى الدعم والتمويل.

وعلى هامش الافتتاح، ألقى محافظ محافظة ذمار محمد ناصر البخيتي كلمة أمام طلبة الكلية، أكد فيها أهمية كلية الشريعة والقانون وما تمثله من إضافة نوعية للمنظومة التعليمية بالمحافظة، مشيراً إلى الدور المحوري الذي تضطلع به كليات الشريعة والقانون في إعداد الكفاءات العلمية والقانونية القادرة على الإسهام في بناء المجتمع وترسيخ قيم العدالة والوعي القانوني.

وأكد البخيتي أن مخرجات كليات الشريعة والقانون تمثل ركيزة رئيسة في المجتمعات المختلفة، لما تقوم به من إعداد كوادر متخصصة وتأهيلها لكي تسهم في خدمة مؤسسات الدولة والمجتمع وتعزيز سيادة القانون وترسيخ المبادئ والقيم التي تحفظ استقرار المجتمعات وتماسكها.

وفي ختام الفعالية، عبر الحاضرون عن تقديرهم لهذه المبادرة المجتمعية الكريمة، مؤكدين أن دعم العملية التعليمية والإسهام في تطوير البنية التحتية للجامعات يمثل استثماراً حقيقياً في بناء الإنسان وصناعة المستقبل، ويعكس روح المسؤولية الوطنية والمجتمعية تجاه الأجيال القادمة.

اترك رد