كتابات : سلسلة مفاهيم بحثية تحتاج توضيح مرحلة تحليل بيانات الاستبيانة

بقلم ا.د عبدالخالق طواف

يجب على كل باحث في مرحلة تحليل بيانات الاستبانة ألا يسلم رقبته وبياناته لمحلل احصائي يقوم بكل شيء من تحليل وكتابة التقرير، بل عليه أن يفهم 12 نقطة مهمة على النحو التالي:
(1) تعلم طريقة ترميز الإستبانة وإدخالها في ملف اكسل أو في برنامج SPSS لتتعرف على البرنامج وتوفر جزء من تكاليف التحليل.
(2) أحضر دورات في التحليل الاحصائي متاحة في اليوتيوب مجانا https://youtube.com/playlist?list=PL5zwAWCFLn1uBTmik_yc18I0XGwnfb4h3&si= 2ynws3zSqZ5Zm4-x
وإن لم تستطع واكتفيت أن تكون باحثا قنوعا فطالب المحلل بتسليمك التحليل عبارة عن جداول ثم حاول أن تعلق عليها بنفسك وستوفر جزء كبير من تكاليف التحليل فإن لم تستطع يمكنك أن تستعين بصديق أو بمشرفك وهكذا ستضمن فهمك لخبايا دراستك وتستطيع أن تضع تبريرات نتائجك.
(3) إختر المحلل المعلم وليس المحلل الغامض الذي يغطس برهة من الزمن ثم يعود لك بالفصلين الثالث والرابع فإنه شيطان في لباس إنسان يأخذ فلوسك ويتركك أمي ضعيف قابل للانتقاد والكسر.
(4) تأكد من توزيع البيانات فإن أغلب الأبحاث التي تناقش هذه الأيام غير موزعة طبيعيا ولكن بخباثة بعض المحللين وعجزا منهم في التعامل مع تلك الغير موزعة طبيعيا يلجأون إلى تحويلها إلى طبيعية ويكملوا تحليل بياناتهم بالأساليب المعلمية بينما كان الصحيح استخدام الأساليب اللامعلمية.
(5) تأكد من كل كلمة يكتبها لك محلل احصائي فهو يعمل وفق قالب واحد فقط يغير فيه مسميات المتغيرات وبعض المصطلحات. وقد اكتشفنا كثير من الكلمات أثناء النقاشات العلمية غير منتمية للرسالة العلمية، مما يجعل القارئ للرسالة متأكدا من سطحية الباحث وعدم تدقيقه وعدم استحقاقه للدرجة الممنوحة له.
(6) إياك ثم إياك أن ترمي بمسؤولية الخطأ والغموض في التحليل على المحلل أثناء المناقشة فهذا اعتراف منك بعدم فهمك وقصورك في الجانب الاحصائي وعدم أحقية حصولك على لقب باحث.
(7) إذا تضاربت آراء مشرفك مع آراء المحلل الاحصائي فخذ جانب مشرفك كونه الشخص الذي شهد بناء دراستك من بدايتها وهو الأفهم لغرض الدراسة وهدفها وأهميتها وتميزها عن غيرها.
(8) احتفظ بالملف الذي تم استخدامه في التحليل لديك ولا تتركه لدى المحلل الاحصائي فهو ملكك أنت وقد يطلبه منك المشرف العلمي في أي لحظة إذا اكتشف أي بيانات غير منطقية.
(9) لا تتعامل مع محلل إحصائي من خلال الأستاذ المشرف فهو شأنك ولا يحق للمشرف أن يدخل في تفاصيل الاتفاق المالي بينك والمحلل فذلك لا يليق بالمشرف ويثير الشكوك في نية المشرف وسلامة الإجراء.
(10) تعامل مع محلل لديه القدرة الإحصائية والتأهيل المتخصص والأخلاق القويمة وأترك فورا ذلك “الفهلوي” الذي يحاول أن يرضي زبائنه بالحلول اللاخلاقية التي تشمل إعادة طبخ ملف الإحصاء واللعب في البيانات أو ذلك الذي يعرض عليك كتابة الفصول الأخيرة من الرسالة فهو شيطان في ثياب إنسان أو موظف بلا راتب.
(11) لا تتردد بسؤال مشرفك العلمي عن أي وضع غير طبيعي وما يجب عليك عمله عند حصول إشكال مع المحلل.
(12) نهاية التحليل أطلب من المحلل الإحصائي شهادة موقعة ومختومة بإسمه وصفته ومؤهله والجهة التي يعمل بها وتوضيح تاريخ التحليل واصدار البرنامج الذي استخدمه.

اكتب تعليقًا