جامعة الحديدة: اختتام ورشة عمل مناقشة وإقرار وثيقة مواصفات برنامج ماجستير العلوم المالية والمصرفية بكلية التجارة.

الاعلام الجامعي- جامعة الحديدة.
12 ذو القعدة 1445هـ.
20 مايو 2024م.

اختتمت اليوم الإثنين و برعاية الأستاذ الدكتور محمد أحمد الأهدل رئيس جامعة الحديدة ورشة عمل مناقشة وإقرار وثيقة مواصفات برنامج ماجستير العلوم المالية والمصرفية بكلية التجارة والإقتصاد والتي تأتي ضمن برنامج مراجعة وإقرار وثائق مواصفات برامج الدراسات العليا الذي ينفذه مركز التطوير وضمان الجودة بالتعاون والشراكة مع نيابة الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة في إطار تطبيق الأهداف الاستراتيجية للجامعة.
وفي ختام الورشة التي استمرت لثلاثة أيام استعرض المشاركون مع فريق العمل بالمركز والكلية الخطة الدراسية للبرنامج ومخرجات تعلم البرنامج وذلك بعد مواءمتها مع المرجعيات التي تم اعتمادها للبرنامج والتي ضمت جامعات يمنية وإقليمية ودولية بالنظر إلى الشروط التي يتم الالتزام بها في اختيار المرجعيات المناسبة.
واستعرض الدكتور عبدالله النهاري رئيس القسم مع المشاركين طبيعة بعض البرامج المناظرة والتي ترتبط بتحولات سوقية واقتصادية تمنح هذه البرامج خصوصية مرتبطة بالبيئة والتغيرات التي تطالها. كما ركز على ضرورة أن تفي الخطة الدراسية للبرنامج بالجوانب المعرفية والعملية والتطبيقية التي يستهدف البرنامج تأهيل الدارسين الملتحقين للإلمام بها. وجرت مناقشة مستفيضة مع المشاركين ركزت على المكونات الرئيسة للبرنامج استرشادا بعدد من المرجعيات المختلفة. وتم الاتفاق على مراجعة الخطة المقترحة مع تعديلات وتصويبات المشاركين. ومواءمة مكونات البرنامج ومخرجات التعلم وأهدافه وفق القالب المعتمد من مجلس الاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم العالي.
كما استعرض الدكتور صبحي القباطي نائب عميد الكلية للدراسات العليا منهجية اختيار المرجعيات والأسس التي تعتمد عليها الحامعة والمركز في الاستفادة من المرجعيات من البرامج المناظرة لافتا الانتباه إلى تنوع المرجعيات فكريا وهو ما انعكس على محتواها وما سيزيد من رصانة البرنامج الذي سيمثل كلية التجارة وجامعة الحديدة.
كما أكد الاستاذ الدكتور محمد الشرفي عميد الكلية على أن الكلية والقسم معنيان بالاخذ بأنضج التجارب المحلية لخصوصية البيئة اليمنية وكذا على مستوى التجارب الدولية التي تتوافق مع خصوصية البيئة المحلية.
الجدير بالذكر أن عدد من ممثلي البنوك وشركات الصرافة ومكاتب المحاسبة وممثلون عن البنك المركزي اليمني وأعضاء هيئة التدريس من داخل وخارج الكلية قد أثروا الورشة بالمقترحات بناء على خبرتهم بالعمل المالي والمصرفي عوضا عن حصول عدد منهم على شهادات في مستوى الدراسات العليا في تخصص البرنامج.
حضر الاختتام الدكتورة خدوج حداد رئيس قسم المحاسبة ومدير بنك اليمن والبحرين ونائب مدير بنك اليمن والكويت وممثل عن بنك الكريمي الاسلامي وممثل بنك الكريمي للتمويل الاصغر وممثلون عن عدد من شركات الصرافة ومدراء بعض الادارات بالبنك المركزي والدكتورة أفراح عبده حسن رئيس وحدة التقويم بالمركز والأستاذ أبا ذر الحوائجي مدير عام المتابعة والدكتور ياسر الحمادي وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بالكلية وممثلون عن بعض مكاتب المحاسبة بالمحافظة وعدد من خريجي الكلية.

اكتب تعليقًا